متابعة

الأحد، 11 فبراير 2018

الشرفاء الأدارسة الطاهريون

الشرفاء الأدارسة الطاهريون..

الشرفاء الطاهريون  هم شعبة من شعب الشرفاء الجوطيين الذين هم أعلى الأدارسة قدرا , و أسماهم فخرا , لم يبلغ أحد من الأدارسة مبلغ الجوطيين فيصراحة النسب و تواثره و عراقة المجد و الحسب و فلا يضاهيهم أحد من الأشراف مطلقا في بلاد المغرب و هم أعلى الاشراف منزلة

و يشترك الشرفاء الطاهريين مع الشرفاء الشبييهين في جدهم الآعلى مولاي عبد الواحد المجاهد , و هذاأول نازل منالجوطيينبمكناسة الزيتون , و فيه يجتمع الشبيهيون و الطاهريون , و هوابن عبدالرحمن ابن عبد الواحد بن علي بن حمود بن يحيى بن يحيى مرتين ابن إبراهيم ابن يحيىالجوطي بن محمد بن يحيى العدام بن القاسم بن سيدنا و مولانا الإمام إدريس الأصغر بن سيدنا و مولاناالإمام إدريس الألاكبر بن سيدنا مولانا الإمام عبد اللهالكامل المحض بن سيدنا ومولانا الإمام الحسن المثنى بن سيدنا مولانا الامام الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا و مولانا الخليفة الاعظم و هصر رسول الله صلى الله عليه و آله مولانا علي كرم وجهه .
ويحي العدام هذا هو جد الأشراف الجوطيين بفاس فإنهم أولاد يحي الجوطي بن محمد بن يحي العدام وإنما قيل له الجوطي نسبة إلى جوطة بضم الجيم وبالطاء المهملة قرية كانت على نهر سبو بالعدوة الجنوبية منه نزلها يحي بن محمد فنسب إليها وقبره معروف بها إلى الآن .
قال ابن خلدون ليس في المغرب فيما نعلمه من أهل البيت الكريم من يبلغ في صراحة نسبه ووضوحه مبلغ أعقاب إدريس رضي الله عنه قال وكبراؤهم لهذا العهد بنو عمران بفاس من ولد يحيى الجوطي بن محمد بن يحيى العدام بن القاسم بن إدريس بن إدريس وهم نقباء أهل البيت هناك والساكنون ببيت جدهم إدريس ولهم السيادة على أهل المغرب كافة اه والجوطي قال في المرآة نسبة إلى جوطة بجيم مضموم وواو مد وطاء مفتوحة وهاء تأنيث وهي قرية عظيمة على نهر سبو في العدوة الجنوبية خربت ولم يبق منها إلا أثار ولها مسيل شتوي يعرف بمخروط جوطة نزلها السيد يحيى فنسب إليها وقبره هنالك معروف اهـ .
و قد ألحق بهم من بعدهما النسابين ؛ الشيخ أبا محمد عبد السلام بنمشيش و آباءه في صراحة النسب و تواثره , و هو كذلك
فإنأخبارهم و قراراتهم معروفة العين و الاسم , و لم يحصل لهم جلاء عن المغرب كما وقعلغيرهما من الأدارسة الموجب لجهل الحال , إلا بعد الادلاء بالحجج بعد , لرجوع وثبوت نسبتهم بعد ذلك شرعا , من أن ذلكلا يوازي التواثر الحاصل للجوطيين و من ألحق بهم من أهلالعَلـَمْو قد ألف الناس التآليف العديدة فيالجوطيين و فرقهم و أخبارهم , و اعتنى النسابون بشأنهم كثيرا , حتى أنكلمن يؤلف في أنساب الأدارسة في المغرب يبتدأ بهم.
قال العلامة أبو زيد الفاسي في {الأقنوم}:
يحيـى الجوطي له كـلّ نامي <> بن محمد بن يحيى العدّامي
وهذا هو ابن القاسم بن إدريس <> عن إبن خلدون من غير تلبيس
وغيره قد قال يحيى الجوطي <> هذا هو الثاني بغير تخليط
وجوطـةٌ نـزل بها يحيـى <> وليس قبـره بـها خفيّـا
وفيهم قال النسابة الدّلائي، في درة التيجان، ولقطة اللؤلؤ و المرجان:
قد ولد الدّلائي يحيى الجوطي <> ذو شرف بالمصطفى منوط
هـو الـذي يعرف بالعدّام <> وقيـل ابـن ابنـه الإمـام
فكل جوطي من هذا النـسب <> فياله من شـرف ومنصب
ثم قال عن الطاهريين:
والطاهريون لُبب الأشـراف <> كفاك والأعلام بلا تعـرف
أما الذي بروضة الهتون <> في شرق مكناسة الزيتون
قد عرفوا بالنسب الشبيهي <> بنو الولي أحمد الشبيه
والطاهريون هم أولاد بوطاهر بن أحمد المذكور و قيل أبناء مولاي أبي الجمال طاهر , وقد تعددت النقابات في بيتنا بفاس منذ دخول أجدادنا إليها في النصف الثاني من القرن التاسع .
أولاده الغر لذاك انتسبوا <> وفي سماء المعالي انتصبوا
وهم ولاة لضريح جدهم <> إدريس الأكبر باني مجدهم
وذا الذي رُسم في المرآة <> في الجوطيين الغر السادات
وللشرفاء الطاهريون أبناء مولاي بو طاهر بن مولاي أحمد أحد عشر ظهيرا سلطانيا، منها : واحد للسلاطين المرينيين و اثنان من السلاطين الشرفاء السعديين و ثمانية من السلاطين الشرفاء العلويين المحمديين .
و كل هذه الظهائر تأمر بتوقيرهم واحترامهم.
نرجو ان نكون قد استوفينا للقراء الكرام نبذة قصيرة عن بيتنا الشريف الذي لا يضاهيه بيت في بلاد المغرب العربي .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

أهلا وسهلا حياك الله وبياك شكرا لمرورك المميز❤️🌿

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
الشريف محمد الإدريسي. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

التسميات

بحث هذه المدونة الإلكترونية

التسميات

تابعنا على فيسبوك

الاقسام

مواضيع الشهر

تابعنا على

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

جديدنا

Find Us On Facebook

إعلان

اخر المعلقين

اخر المعلقين

إنفوجرافيك

دروس بالفيديو

المشاركات الشائعة

احدث مواضيعنا

جميع الحقوق محفوظة © 2016 ال سيدي يحيى بن إدريس بن زكرياء تنواجيو || برمجة : يعقوب رضا